تعرف على طرق تقوية الجهاز المناعي بالوسائل الطبيعية للوقاية من فيروس كورونا
صحة

تعرف على طرق تقوية الجهاز المناعي بالوسائل الطبيعية للوقاية من فيروس كورونا

Read Time5 Minute, 19 Second

تقوية الجهاز المناعي يعتبر الجهاز المناعي من أهم الأجهزة في جسم الإنسان؛ لأنه يحافظ على سلامة الجسم ويحمي من الإصابة بأي عدوى ويهاجم الفيروسات والبكتيريا والجراثيم، مع انتشار فيروس كورونا الذي أصبح محور القلق في العالم يرغب البعض في تقوية الجهاز المناعي للوقاية من فيروس كورونا، وفقاً لموقع Healthline يوجد أطعمة ومشروبات تعزز من صحة جهاز المناعة وبالتالي تحمي من الإصابة بالفيروس، نوضح لك عزيزي القارئ في هذا المقال تعرف على طرق تقوية الجهاز المناعي بالوسائل الطبيعية للوقاية من فيروس كورونا.

تعرف على طرق تقوية الجهاز المناعي بالوسائل الطبيعية للوقاية من فيروس كورونا

كيفية تقوية جهاز المناعة بالوسائل الطبيعية

تقوية الجهاز المناعي
تقوية الجهاز المناعي بالوسائل الطبيعية
  • الحمضيات

تساعد الحمضيات في تقوية الجهاز المناعي؛ وذلك لاحتوائها على فيتامين سي الذي يعد أحد مضادات الأكسدة القوية، يمتلك فيتامين سي دور هام في مكافحة الفيروسات والبكتيريا والجراثيم التي تهاجم الجسم، والجدير بالذكر أن الجسم لا يستطيع إنتاج فيتامين سي؛ لذا يجب الحصول عليه من خلال المصادر الغذائية أو المكملات، من مصادر الحمضيات فيتامين سي: الليمون، الجريب فروت، اليوسفي، البرتقال.

  • الثوم

يعد الثوم أحد المصادر الغذائية المفيدة جداً لتقوية صحة جهاز المناعة؛ لاحتوائه على مركبات مركزة مثل الأليسين، إضافة أنه يخفف الالتهاب ويعزز من وظائف الأمعاء؛ وذلك بتحفيز بعض من الخلايا المناعية منها الخلية اللمفاوية والخلايا البلعمية وخلايا اخرى تنتج أجسام مضادة.

  • الفلفل الأحمر

يحتوي الفلفل الأحمر على نسبة عالية من فيتامين ج ويعد مصدر غني للبيتاكاروتين؛ لذا يعزز من صحة الجهاز المناعي ويحمي من الإصابة بالأمراض المختلفة.

  • البروكلي

يحتوي البروكلي على مواد مضادة للأكسدة قوية إضافة إلى احتوائه على فيتامينات عدة منها: فيتامين سي وفيتامين أ؛ لذا يزيد من خلايا الدم البيضاء التي تعمل على مكافحة الفيروسات والبكتيريا الضارة، ينصح بإضافة البروكلي إلى النظام الغذائي.

  • الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من الأعشاب المفيدة جداً له فوائد صحة عدة نظراً لقيمته الغذائية العالية، الزنجبيل يقوي من صحة جهاز المناعة ويحمي من الكثير من الأمراض المختلفة.

اقرأ أيضاً:  فوائد الزنجبيل على صحة الإنسان

  • السبانخ

يعد السبانخ من الخضروات المفيدة جداً فهي مصدر جيد لفيتامين ج وتحتوي على البيتاكاروتين ومضادات الأكسدة؛ لذا تعد أحد العناصر الغذائية التي تزيد من قدرة الجهاز المناعي على مكافحة العدوى.

  • الزبادي 

يحتوي الزبادي على قيمة غذائية عالية لذا له فوائد صحية عدة، من العناصر المفيدة في الزبادي وتعزز من صحة الجهاز المناعي فيتامين د، لزيادة قيمته الغذائية يمكن إضافة العسل الأبيض؛ وذلك يقوي من مناعة الجسم ويكافح اي عدوي تهاجم الجسم.

  • الكيوي 

يحتوي الكيوي على عناصر ضرورية تساعد في رفع قدرة الجهاز المناعي وتزيد من خلايا الدم البيضاء التي تحارب العدوى منها: فيتامين ج والكاروتينات والبوليفينولات،  ينصح باضافة الكيوي إلى نظامك الغذائي فهو أحد العناصر الغذائية التي تعزز من صحة جهاز المناعة.

  • العسل 

يعتبر العسل مضاد طبيعي للأكسدة فهو يحسن من استجابة مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات، ينصح باضافة ملعقة من العسل عند تناول الأعشاب والزبادي.

  • الكركم

يساعد الكركم في تقوية جهاز المناعة لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة وخصائص مضادة للميكروبات والفيروسات لذا يكافح العدوى التي تهاجم الجسم، أشارت دراسة  نُشرت في مجلة Journal of clinical immunology عام 2007 أنَّ مادة الكركمين هي التي تعطي اللون البرتقالي للكركم تعد عامل مناعي قوي تعمل على تنشيط الخلايا المناعية.

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد الكركم للجسم وأضراره

فيتامينات لتقوية المناعة

تقوية الجهاز المناعي
فيتامينات لتقوية الجهاز المناعي

يوجد العديد من أنواع الفيتامينات التي تساعد في تقوية الجهاز المناعي وتكافح العدوى التي تهاجم الجسم، يمكن الحصول على تلك الفيتامينات من خلال المصادر الغذائية أو عن طريق المكملات،  يجب تناول المكملات تحت إشراف طبي حتى يحدد الطبيب الجرعة المناسبة للشخص؛ وذلك يختلف علي حسب السن والحالة الصحية، نوضحها في النقاط التالية فيتامينات تقوي جهاز المناعة:

  • فيتامين ج (فيتامين سي)

يعتبر من الفيتامينات الهامة التي يساعد في تقوية الجهاز المناعي للجسم لأنه أحد مضادات الأكسدة القوية؛ مما يكافح الجذور الحرة في الجسم ويحارب الفيروسات والبكتيريا والجراثيم التي يمكن أن تهاجم الجسم، فيتامين ج يساعد في إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تزيد من مكافحة الجسم ضد اي عدوى، من الأغذية الغنية بفيتامين ج: الليمون، البرتقال، الكيوي، اليوسفي.

  • فيتامين د

يعد فيتامين د أحد الفيتامينات المفيدة في تقوية جهاز المناعة ومكافحة العدوى، يمكن الحصول على فيتامين د من خلال المصادر الغذائية والمكملات و أيضاً عن طريق التعرض لأشعة الشمس، من الأغذية الغنية بفيتامين د: سمك السلمون، التونة، البيض، الحليب، عصير البرتقال، سمك السردين.

  • فيتامين ب6

يساعد فيتامين ب6 في تعزيز صحة الجهاز المناعي ومكافحة اي عدوي تهاجم الجسم، من الأطعمة الغنية بفيتامين ب6: فول الصويا، الفول السوداني، الشوفان، البطاطا، البيض، التونة، الحليب، جنين القمح.

  • فيتامين أ

يحتوي فيتامين أ على خصائص مضادة للأكسدة؛ مما يعزز من صحة جهاز المناعي ويحمي من الإصابة بالكثير من الأمراض، فيتامين أ يعد فيتامين مضاد للالتهاب له دور في تنظيم الاستجابات المناعية  الخلوية، من الأغذية الغنية بفيتامين أ: الجزر، البطاطا الحلوة، السبانخ، البروكلي، البيض، الكبد البقري.

  • فيتامين هـ

يعد فيتامين هـ أحد مضادات الاكسدة يمتلك قدرة كبيرة على تعزيز وظائف جهاز المناعة ويحمي من الفيروسات التي تهاجم الجسم، من الأطعمة الغنية بفيتامين هـ: اللوز، البروكلي، زيت الزيتون، الكيوي، بذور دوار الشمس، الأفوكادو، المانجو.

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد المانجو الصحية وأضرارها على صحة الجسم

تقوية جهاز المناعة عند الكبار

 تقوية الجهاز المناعي
طرق تقوية الجهاز المناعي

يوجد بعض النصائح في حال اتباعها تساعد في تقوية جهاز المناعة وتكافح العدوى والفيروسات التي تهاجم الجسم نوضحها في النقاط التالية:

طرق تقوية الجهاز المناعي 

– اتباع نظام غذائي صحي متوازن يحتوي على جميع العناصر الغذائية الهامة والضرورية لصحة الجسم، يجب الإكثار من تناول الخضروات والفواكه، و تجنب المشروبات والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر؛ لأنها تقلل من قدرة الخلايا المناعية التي تهاجم البكتيريا.

– ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم يكفي فقط أن تمارس أي رياضة سهلة لمدة نصف ساعة في اليوم؛ ذلك يعزز من صحة الجهاز المناعي ويكافح العدوى، كما يحافظ على الوزن الصحي لأن زيادة الوزن يسبب الكثير من الأمراض الخطيرة، من الرياضات السهلة: المشي، السباحة، ركوب الدراجة، الجري.

– الحصول على قسط كافي من النوم والذي يكون من 6-8 ساعات على الأقل؛ حيث أن قلة النوم وعدم حصول الجسم على الراحة الكافية يسبب الإجهاد والتوتر وبالتالي يؤثر على مناعة الجسم.

– تخفيف الضغوطات النفسية من التوتر والقلق والعصبية كل ذلك يؤثر تأثير سلبي على مناعة الجسم، يمكن تناول مشروبات مهدئة تساعد على الاسترخاء وتقلل من الضغوطات منها: النعناع، البابونج، القرفة، الحليب.

– يجب غسل اليدين بشكل متكرر بالماء والصابون لمدة 20 ثانية علي الأقل حتي تقتل أي جراثيم أو فيروسات ضارة.

– الإقلاع عن التدخين وتجنب تناول المشروبات الكحولية؛ لأنها تضعف من صحة جهاز مناعة الجسم.

– ممارسة تمارين الاسترخاء والتنفس بعمق يحسن من الحالة المزاجية ويقلل من الضغوطات النفسية وبالتالي يعزز من صحة الجهاز المناعي.

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد رياضة الجري في الصباح للجسم

0 0
Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleppy
Sleppy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %
ايمان البشير
خريجة بكالوريوس خدمة إجتماعية، بحب القراءة جداً خصوصاً الروايات، بكتب علي المواقع الالكترونية مهتمة بمجال المرأة والسياحة والصحة.
http://emypost.com

Average Rating

5 Star
0%
4 Star
0%
3 Star
0%
2 Star
0%
1 Star
0%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *